العلاقة بين تعدد الوجبات الصغيرة و إنقاص الوزن

العلاقة بين تعدد الوجبات الصغيرة و إنقاص الوزن 

يلجأ كثير من الناس عند الرغبة في إنقاص الوزن إلى إهمال الوجبات الرئيسية خصوصاً الإفطار والغذاء والإكتفاء بوجبة واحدة فقط طيلة اليوم إعتقاداً منهم أن ذلك سيقلل من السعرات الحرارية المستمدة من الطعام وبالتالي ينقص الوزن.
والحقيقة التي توصل إليها الباحثون أن هولاء الأشخاص عادة ما يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون ذات السعرات الحرارية العالية خصوصاً قبل النوم مباشرة مما يعمل على عدم قدرة الجسم في التخلص من تلك السعرات الحرارية بسبب تباطؤ عمليات الأيض الغذائي فيه أثناء النوم. علماً بأن الجسم يفقد حوالي 40 سعرة
 حرارية فقط في كل ساعة من النوم.

 

لذلك يرى خبراء التغذية في منظمة الصحة العالمية أن تناول كميات صغيرة من الطعام كل بضع ساعات يساعد الجسم على إتمام عمليات الأيض الغذائي (الحرق) بصورة أكثر كفاءة. كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وهي:
1- إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له بصورة منتظمة الأمر الذي يزيد من الشعور بالحيوية والنشاط طوال اليوم ومنع الشعور بالخمول والكسل الناتج عن نقص معدل الغلوكوز في الدم.
2- الحد من الشعور بالهبوط المفاجئ في مستوى الطاقة خصوصاً وقت الظهيرة والذي ينتج عنه الشعور بالنعاس والرغبة في الحصول على غفوة قصيرة في منتصف النهار (القيلولة).
3- تساعد تجزئة الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة على رفع معدل الأيض الغذائي في الجسم واستمراره مرتفعاً طيلة اليوم. وتبين الدراسات الحديثة أن تناول الطعام على فترات متقاربة ومتعددة يجعل الجسم يقوم بتكرار نفس العمليات الحيوية من هضم وتمثيل غذائي للطعام مما يؤدي إلى إستهلاك كمية أكبر من الطاقة وبالتالي التخلص من عدد أكبر من السعرات الحرارية.
4- تعتبر أكبر فائدة من تناول الوجبات الصغيرة بصفة منتظمة هي منع الإحساس بالجوع إذ أن هذه الوجبات الصغيرة تعطي الإنسان شعوراً بالإمتلاء عند أول إشارة للجوع وذلك قبل أن تسيطر الرغبة الشديدة في تناول الطعام على المخ وتدفعه إلى إرسال إشارات عصبية بإلتهام أكبر كمية متاحة من الطعام.
5- إن تناول الوجبات الصغيرة غالباً ما يمنع من تناول الطعام في وقت متأخر من الليل كما يحد من تناول الوجبات السريعة نظراً لأن تعدد الوجبات يمنح الإنسان القدرة على السيطرة على الشعور بالجوع والحد منه.
وقد أظهرت لنا دراسة حديثة صادرة عن جامعة تورنتو The University of Toronto أن تناول الوجبات الصغيرة كل ساعة تقريباً يعد ظاهرة صحية تفيد في خفض معدل الكولسترول الضار LDL، بالإضافة إلى خفض نسبة الغلوكوز في الدم وذلك مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الأطعمة ذاتها في صورة ثلاث وجبات رئيسية في اليوم الواحد، الأمر الذي هدد صحتهم بخطر الإصابة بأمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم والسكري.
كما يعتبر تناول خمس أو ست وجبات صغيرة للغاية على مدار اليوم من أفضل الطرق للتحكم في الشعور بالجوع وإنقاص الوزن إذا ما قمتِ بإتباع تلك النصائح البسيطة:
1- أن يحتوي نظامكِ الغذائي على ثلاثة وجبات رئيسية صغيرة الكمية مع إثنتين من الوجبات الخفيفة الصحية كتناول ثمرة من الفاكهة الطازجة أو 100 غرام من المكسرات غير المملحة.
2- استخدام الطرق الصحية في طهي الطعام كالطهي على البخار أو السلق.
3- تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية نظراً لأن الكافيين من المواد المدرة للبول مما يؤدي إلى نقص السوائل في الجسم.
4- تناول كوباً من الزبادي كوجبة خفيفة قبل النوم مباشرة. إذ أثبتت الدراسات فعالية الزبادي في إذابة الدهون المتمركزة حول الخصر والبطن إلى جانب إحتوائها على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم المفيد في الحفاظ على العظام وتقويتها.
5- إتباع الطرق السليمة عند تناول الوجبات كالمضغ الجيد للطعام أو إستخدام أدوات مائدة صغيرة أثناء تناول الطعام أو تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون.
6- ممارسة رياضة خفيفة كالمشي أو الركض لمدة نصف ساعة يومياً مما يسرع عملية الأيض ويعمل على إذابة الدهون.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Check Page Rank of your Web site pages instantly:

This page rank checking tool is powered by Page Rank Checker service